نوضّح تاليا قي المقال أهم أسباب ظهور حبوب في أذن القطط.


أسباب ظهور حبوب في أذن القطط

هُناك العديد من الأسباب التي يُمكن أن تؤدي إلى ظهور حبوب في أذن القطط، بعضها خفيف ويتحسّن لوحده، والبعض الآخر قد يتطلّب مُراجعة الطبيب لتلقّي العلاج المُناسب، ويُمكن توضيح أسباب ظهور حبوب في أذن القطط كالتالي:[١][٢]


تعرُّض القطّة لإصابة في الأذن

حيث يُمكن أن يتعرض القط لإصابة في أذنه لأسباب مُتعددة، سواء بسبب الهرش الشديد، أو بسبب تعاركه مع قطط أخرى، مما ينتج عند تكوُّن قشور أو نتوءات في الأذن بعد تعافي الإصابة، كما أنه في حال تلقّى القط حُقنة في الأذن، يُمكن أن تظهر حبّة مكان الحقن، وتختفي لوحدها خلال عدّة أيام، ولكن في حال لم يتحسّن الأمر، يُستحسن مُراجعة الطبيب للتحقق من الأمر.


تكوُّن الخراجات

حيث إن تعرُّض القط لإصابة في الأذن يُمكن أن ينتج عنها حدوث التهاب مكان الإصابة، مما يُسبب ظهور الخُراج المُنتفخ والمليء بالصديد، وغالباً ما يكون لونه أحمر ومنتفخاً، وقد يبدو القط متعباً أكثر من المعتاد، كما أن شهيته للأكل قد تقل، وإلى جانب ذلك، يُمكن لاستخدام الكمادات الدافئة أن تُخفف الألم والضغط.


ولعلاج الخراج، عادة ما يوصف الطبيب مضادًا حيويًا وأدوية مضادة للالتهابات، كما أنه قد يقوم بقص الشعر حول الخراج للحفاظ على نظافة الجرح، ولكن إذا كان الخراج عميقًا، فقد يحتاج القط إلى جراحة لتصريف الخُراج.


التعرُّض للدغات الحشرات أو الطفيليات

حيث يُمكن للقطط أن تتعرض للعديد من اللدغات خلال الأوقات التي تقضيها خارج المنزل، سواء لدغات النمل، أو العناكب، أو لدغات البراغيث أو القُرّاد، ولكن غالباً ما تختفي هذه الحبوب الناتجة عنها خلال عدّة أيام، ولكن في حال مُلاحظة البراغيث أو القُرّاد على جسد القطة، يُنصح بمًراجعة الطبيب.


ظهور نموُّات حميدة في الأذن

وهذه النموُّات الحميدة تكون ناتجة عن تكاثر خلايا سطح الأذن بشكل غير طبيعي، ويُمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم، ولكن يُجدر بالذكر بأنه عادة ما تكون هذه النموُّات صغيرة، ولا تُسبب الإزعاج للقطة على إطلاق، كما أنها لا تنمو بسرعة عادة، ولا يتغيّر لونها.


ظهور حب الشباب في أذن القطط

حيث إن ظهور حب الشباب ليس حكرا على البشر، ويُمكن أن يظهر في أذن القطط، أو في أي مكان على جسدها، خاصة في حال كان مُربي القطط لا يهتم بنظافة الأذنين لدى القطط بالشكل الكافي، كما يُمكن لحب الشباب عند القطط أن يظهر في أماكن أخرى على جسدها مثل الذقن، وفوق الشفاه.


ويُمكن التعامل مع حب الشباب عند القطط باتباع تعليمات الاعتناء بنظافة القطط، بالإضافة إلى إجراء بعض التغييرات للنظام الغذائي، وزيادة نشاط القطط باللعب وغيره.


ويُجدر بالذكر بأن إهمال حب الشباب عن القطط يمكن أن يؤدي إلى التهاب الحبوب وتفاقم الأعراض المصاحبة لها، ولذلك، إذا لاحظت عدم تحسُّن حالة القط، يُنحص باستشارة الطبيب أولا، لضمان تلقي لبقك للعلاج المُناسب له.[٣]



وللتعرف على أكثر الأمراض شيوعاً عند القطط، اضغط هُنا.


المراجع

  1. "cats-lumps-bumps-skin", pets.webmd. Edited.
  2. "cat-skin-lumps-bumps-and-cysts", petmd. Edited.
  3. "what-is-this-bump-or-lump-on-my-cat", metlifepetinsurance. Edited.